Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3697
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorالشايب, خولة-
dc.date.accessioned2021-05-26T12:23:13Z-
dc.date.available2021-05-26T12:23:13Z-
dc.date.issued2013-11-03-
dc.identifier.urihttps://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3697-
dc.description.abstractيهدف هذا البحث إلى دراسة فاعلية استخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم في تدريس مادة العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا على التحصيل الدراسي فيها، وقد استخدم البحث المنهج التجريبي، والتصميم شبه التجريبي بمجموعتين تجريبية وضابطة مع القياس القبلي والبعدي، تكونت المجموعة التجريبية من(38 تلميذاً) والضابطة من (34 تلميذاً)، حيث يدرس تلاميذ المجموعتين بالسنة الثانية متوسط في متوسطة "تخة إبراهيم" بمدينة "ورقلة".قامت الطالبة الباحثة بتصميم اختبار تحصيل قبلي يغطي مجال "الظواهر الميكانيكية"، واختبار تحصيل بعدي يغطى مجال"الظواهر الكهربائية"، كما صممت مخططات دروس مجال"الظواهر الكهربائية" على شكل خرائط مفاهيم، وبعد التأكد من الخصائص السيكومترية لأدوات البحث، طُبق الاختبار القبلي من أجل التأكد من تكافؤ المجموعتين في التحصيل القبلي، كما طُبق اختبار الذكاء المصور لـــ"أحمد زكي صالح" للتأكد من تكافؤ المجموعتين في الذكاء، وقد تم تدريس المجموعة التجريبية لمجال التعلُمي "الظواهر الكهربائية" باستخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم، في حين درِّست المجموعة الضابطة نفس المجال التعلُمي بالطريقة المعتادة، وبعد تطبيق اختبار التحصيل البعدي، أظهر التحليل الإحصائي لفرضيات البحث النتائج التالية:- وجود فرق دال إحصائياً بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل البعدي عند ضبط التحصيل القبلي.- وجود فرق دال إحصائياً بين المجموعتين التجريبية والضابطة في مستوى التذكر.- عدم وجود فرق دال إحصائياً بين المجموعتين التجريبية والضابطة في مستوى الفهم.- عدم وجود فرق دال إحصائياً بين المجموعتين التجريبية والضابطة في مستوى التطبيق.- عدم وجود فرق دال إحصائياً بين الذكور والإناث من المجموعة التجريبية في التحصيل البعدي.en_US
dc.publisheruniv oran 2en_US
dc.subjectإستراتيجية التدريس؛ خرائط المفاهيم؛ المنهاج؛ العلوم الفيزيئية؛ المنهج التجريبي؛ التحصيل الدراسي؛ التحصيل القبلي؛ الضبط التجريبي؛ التحصيل البعدي؛ الظواهر الكهربائية؛ التصميم التجريبي.en_US
dc.titleفاعمية استخدام إست ا رتيجية خ ا رئط المفاىيم في تدريس مادة العموم الفيزيائية والتكنولوجيا عمى التحصيل الد ا رسي فييا.en_US
dc.title.alternative"د ا رسة تجريبية عمى عينة من تلاميذ التعميم المتوسط بمدينة ورقلة"en_US
dc.typeThesisen_US
dc.number.totalPage197en_US
Collection(s) :ماجيستر علم النفس و الأرطفونيا

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
الشايب خولة.pdf2,01 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.