Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3696
Titre: برامج التكوين واحتياجات الممارسين للرياضة الجماعية والفردية
Autre(s) titre(s): دراسة ميدانية على التقنيين السامين الذين خضعوا للتكوين في رياضة كرة السلة- ألعاب القوى
Auteur(s): وزاني, محمد
Mots-clés: ** السياق الاجتماعي للرياضة ** البرامج التكوينية الرياضية **الاحتياجات - Besoins **كرة السلة - BASKET BALL **ألعاب القوي- ATHLETISME ** القياس- Mesure **الرياضة الجماعية – SPORT COLLECTIF** الرياضة الفردية- SPORT INDIVIDUEL. **التقويم الرياضي.EVALUATION SPORTIVE- ** التكوين-. Formation **المنهجLe curriculum- ** البرنامج-Le programme ** المنهجية -La Méthodologie.
Date de publication: 2013
Editeur: univ oran 2
Résumé: لقد تمثلت إشكالية البحث في ما هي الحاجات التكوينية الحقيقية للتقنيين السامين في الرياضة, وحاولنا من خلال البحث الإجابة على عدة تساؤلات منها: 1) هل البرامج التكوينية التي يتلقاها الممارسون للرياضة بالمعهد عامة أم خاصة؟ 2)هل التكوين بالمعهد يلبي احتياجات كل اختصاص على حدا.؟ 3) هل برامج التكوين بالمعهد في الرياضة الجماعية نفسها بالنسبة للرياضة الفردية؟ 4) هل المعارف الملقنة بالمعهد شاملة وكافية تلبي احتياجات كل الاختصاصات الرياضية؟. وأستخلص الباحث من خلال ذلك الفرضية العامة والمتمثلة في أن برامج التكوين لدى التقنيين الساميين في كرة السلة وألعاب القوى لا تلبي احتياجاتهم الميدانية. من هذا المنطلق صاغ الباحث خمس (5) فرضيات أساسية للدراسة بحيث أن الفرضية الأولى والمتعلقة ببرامج التكوين عند التقنيين السامين في اختصاص كرة السلة ذكور وإناث لا تلبي احتياجاتهم الميدانية فهي غير دالة إحصائيا. نفس النتيجة المتحصل عليها بالنسبة للفرضية الثانية في اختصاص ألعاب القوى. أما الفرضية الثالثة والمتمثلة في أن البرامج التكوينية عند التقنيين السامين في ألعاب القوى وكرة السلة الذين تزيد خبرتهم عن 10 وسنوات لا تلبي احتياجاتهم الميدانية بحيث تحققت عند "ت" المحسوبة ب 0.15 بالتالي هي غير دالة إحصائيا باستعمال المتوسط الحسابي والانحراف المعياري. وهي غير دالة إحصائيا كذلك بالنسبة للفرضية الرابعة في اختصاص كرة السلة وألعاب القوى عند مستوى 1.37 بالنسبة للذين تقل خبرتهم عن 10 عشر سنوات خبرة. وفيما يخص الفرضية الخامسة والمتمثلة في وجهة نظر المختصين في كرة السلة وألعاب القوى عن تلبية برامج التكوين احتياجات الممارسين للرياضة فهي غير دالة عند مستوى 1.09 باستخدام اختبار "ت".T.test. أما الجانب النظري فقد شمل ثلاث فصول تطرق فيهما الباحث أولا إلى السياق الاجتماعي للرياضة ثم الرياضة الجماعية والفردية, وفي الفصل الثالث تناول برامج التكوين في المجال الرياضي. وبعد عرض النتائج ومناقشتها, توصل الباحث إلى التحقق من كل الفرضيات التي وضعها والدالة إحصائيا باستعمال المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية, مع استخدام T. « test » لمعرفة الفروق بين الفئتين. وفي الأخير قدم الباحث مجموعة من التوصيات والاقتراحات المناسبة لبرامج التكوين بالمعاهد المختصة في الرياضة من أجل تلبية الحاجات لضرورية عند الأداء ميدانيا على أن تؤخذ بعين الاعتبار في إعداد وتصميم البرامج التكوينية مستقبلا.
URI/URL: https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3696
Collection(s) :ماجيستر علم النفس و الأرطفونيا

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
المدكرة كلها.pdf1,67 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.