Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3635
Titre: أستاذة التعليم الثانوي و الاصلاح التربوي
Autre(s) titre(s): مقاربة أنثروبولوجية للتملات والممارسات بثانوية الشهيد محمود -بئر الجير - وهران
Auteur(s): هونت, أحمد
Mots-clés: الإصلاح التربوي ،التربية ، التعليم ، التمثلات ، الممارسات ،الأستاذ ، المؤسسة التعليمية الأنثروبولوجيا، التطبيقات ، الحاجات ، المنهاج التربوي، المقاومة ، التكيف ، السلطة .
Date de publication: 2013
Editeur: univ oran 2
Résumé: ارتكزت السياسة التربوية في بلادنا حتى اليوم على مبادئ الديمقراطية و التعريب والتوجه العلمي و التكنولوجي ،وتعميم التعليم الإجباري، تلك المبادئ التي حظيت باجماع نسبي من طرف الممارسين و الموظفين في التربية و التعليم ،حيث عرفت هذه السياسة نوع من المقاومة الداخلية من طرف (المربون والمعلمون، موظفوا التأطير و العمال المهنيون...) و مقاومة خارجية تمثلها في الغالب (الصحافة ، الأولياء ، التلاميذ، التنظيمات الجمعوية و الشبانية ،الأحزاب السياسية الرأي العام بشكل أكثر شمولية )، كما أن هذه السياسة التربوية والتي يشكل فيها الإصلاح التربوي منطلقها الأساسي من المفروض أن يتم تنفيذها ضمن منظور و مسعى شامل ومتناسق،ولهذا عانت هذه المنظومة مخاطر جمة من النقائص و الإختلالات بسبب تعريضها الى حد بعيد للظغوط الإيديولوجية والإنحرافات السياسية التي صرفتها عن بلوغ غاياتها . فالأستاذ بمقاربة أنثروبولوجية لمجمل التمثلات والممارسات و التطبيقات التي تمخضت عن الإصلاح في المنظومة التربوية ،تبين أن هذا الإصلاح لا يلبي مجمل حاجاته بل بالعكس أثبتت ضرورة مراجعة مثل هذه المشاريع المصيرية طالما ، أن الأستاذ كأحد الفاعلين في حقل التربية يجب استشارته انطلاقا من الممارسة البيداغوجية ، وبمعية التكيف و التطور الذي يبحث عنه في أي مشروع إصلاح .
URI/URL: https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3635
Collection(s) :ماجيستر علم الاجتماع

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
مذكرة تخرج 2013.pdf946,89 kBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.