Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3632
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | كفيف, فاطمة الزهراء | - |
dc.date.accessioned | 2021-05-20T08:20:26Z | - |
dc.date.available | 2021-05-20T08:20:26Z | - |
dc.date.issued | 2013 | - |
dc.identifier.uri | https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3632 | - |
dc.description.abstract | تتلخص الرسالة في مفهوم التقدم عند توماس كون من خلال مفهوم الثورة العلمية كحدث تاريخي في الماضي (أو كحلقة تاريخية) وهي بزوغ العلم الحديث. معنى هذا أن مفهوم "النهضة" و"الثورة العلمية" يعبران عن لحظتين تاريخيتن من أجل فهم تاريخ الأفكار. فترى أن مفهوم "النهضة" يدل على ذلك الثراء المهم في الآداب والفنون، )من القرن 14 إلى القرن 16(، ومفهوم "الثورة العلمية" يدل على التحول الاجتماعي خلال القرنين)16 و17(. فالعلم ينمو ويتقدم في مراحله العادية من خلال حل الألغاز التي يثيرها النموذج الإرشادي المسلم به، والمعرفة هنا تزداد دقة واتساعا محققة أهدافها ليتمثل نجاح المشروع العلمي بصورة تدعوا حقا إلى الإعجاب لكنها تخلو من الابتكارات الجوهرية والإبداع العظيم، وعلى هذا النمو تنمو المعرفة العلمية في إطار العلم العادي بصورة مطردة أي بصورة تراكمية- ويظل الحال على هذا التصور التراكمي حتى يظهر الشذوذ (الأزمة) أي ظاهرة لم يكن يتوقعها النموذج الإرشادي المعمول به، لا يتنبأ بها ولا يهيأ الباحث التعامل معها، فيبدأ الخروج عن أطر النموذج الإرشادي ومحاولات تعديله، كما أنه يفتح الطريق للخروج منه والبحث عن نموذج جديد وتسمى خاصية التصحيح الذاتي التي صاغها كون لأنها من خواص المعرفة العلمية. - فظهور الشذوذ في بعض النظريات تأتي بعده محاولة لاستكشاف مجاله، والملائمة بينه وبين النموذج الإرشادي ومحاولة تعديل أدوات هذا النموذج، ولكن إذا ما ظهر نقص أو خلل في هذا التعديل فهنا الأزمة. وخلاصة ما تقدم من تصور توماس كون لسيرورة التقدم العلمي أن المجتمع العلمي ليس وحده المعني بعملية التقدم العلمي بل العالم كله. لذلك كان السؤال الذي طرحه كتابه: "تركيب الثورات العلمية: أية صورة يجب أن يأخذها الكون لكي يكون باستطاعة الإنسان أن يعرفه ويكشف أسراره؟. وكانت إشكالية قديمة قدم العلم نفسه، فأي شيء يتم وفق نموذج يزيل الكثير من الصعوبات، فقد تقدم العلم في اتجاه عميق وفق النماذج وحل الألغاز، وظهرت مشكلات جديدة بظهور نظريات جديدة وهكذا دواليك، ولفهم أعمق لعملية تطور المعرفة العلمية يجب علينا معرفة الملامح المميزة للجماعات التي تخلق هذه المعرفة العلمية وتستخدمها. | en_US |
dc.publisher | univ oran 2 | en_US |
dc.subject | الابستمولوجيا العقل العلم الثورة المنهج الاحتمال البراديغم اللااقليدية الاقليدية نظرية الرياضيات الفيزياء الزمان المكان الاستقراء | en_US |
dc.title | التقدم الثوري في العلم المعاصر | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
dc.number.totalPage | 333 | en_US |
Collection(s) : | دكتوراه علم الاجتماع |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
التقدم الثوري في العلم الـمعاصر.pdf | 1,97 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.