Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3504
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorمزيان, بشرى-
dc.date.accessioned2021-03-16T10:56:51Z-
dc.date.available2021-03-16T10:56:51Z-
dc.date.issued2012-
dc.identifier.urihttps://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3504-
dc.description.abstractهدفت هذه ال  دراسة إلى إيجاد العلاقة بين أساليب القيادة التربوية وأنماط الاتصال لدى مدراء المدارس الثانوية من وجهة نظر الأساتذة بمدينة تلمسان وذلك من خلال دراستنا للإشكاليات التالية: - هل توجد علاقة بين أساليب القيادة التربوية وأنماط الاتصال لدى مديري المدارس الثانوية في مدينة تلمسان من وجهة نظر الأساتذة ؟ - هل هناك اختلاف في علاقة أساليب القيادة التربوية وأنماط الاتصال من وجهة نظر الساتذة حسب خبرم التدريسية ؟ - هل هناك اختلاف في علاقة أساليب القيادة التريوية بأنماط الاتصال من وجهة نظر الأساتذة حسب الجنس ؟ وعليه قامت الباحثة بتبني الفرضيات التالية: 1. توجد هناك علاقة بين أساليب القيادة التربوية وأنماط الاتصال لدى مديري المدارس الثانوية في مدينة تلمسان من وجهة نظر الأساتذة. 2. لا يوجد اختلاف في علاقة أساليب القيادة التربوية بأنماط الاتصال لدى مديري المدارس الثانوية في مدينة تلمسان من وجهة نظر الأساتذة حسب الجنس. 3. لا يوجد اختلاف في علاقة أساليب القيادة التربوية وأنماط الاتصال لدى مديري المدارس الثانوية في مدينة تلمسان من وجهة نظر الأساتذة حسب خبرم التدريسية. و ّ تم اختيار العينة بال ّ طريقة العشوائية المنتظمة ممّثلة تمع ال  دراسة مك  ونة من 152 أستاذا وأستاذة من المدارس الثانوية بمدينة تلمسان الكبرى تمّثل نسبتها 29.11 % من مجتمع ال  دراسة. واستخدمت الباحثة لهذا الغرض استبيانين إحداهما لقياس أساليب القيادة وهي الاستبانة التي استخدمها الباحث عل  ي عياصرة ( 2003 )، وقد ّ تم تعديلها لملائمة ال  دراسة الحالية وهي مك  ونة من ( 59 ) فقرة مو  زعة على ثلاث انماط هي (النمط الديكتاتوري، والنمط الديمقراطي، والنمط التسيبي). والاستبيان الثاني لقياس أنماط الاتصال وهي الاستبانة التي استخدمها الباحث علي عياصرة ( 2003 )، و ّ تم تعديلها وتطويرها لملائمة ال  دراسة الحالية وهي مك  ونة من ( 39 ) فقرة مو  زعة على أربعة مجالات (نمط الاتصال النازل، نمط الاتصال ال  صاعد، نمط الاتصال الأفقي، نمط الاتصال في الاتجاهين)، وقد جرى التحّقق من صدق الاستبيانين وثباما، وقد أظهرت نتائج ال  دراسة وجود علاقة ارتباطية داّلة إحصائيا بين أساليب القيادة التربوية وأنماط الاتصال لدى مدراء المدارس الثانوية بمدينة تلمسان من وجهة نظر الأساتذة. كما أظهرت أنه لا يوجد اختلاف في علاقة أساليب القيادة التربوية بأنماط الاتصال لدى مدراء المدارس في مدينة تلمسان من وجهة نظر الأساتذة حسب جنسهم. كما أظهرت كذلك أنه لا يوجد اختلاف في علاقة أساليب القيادة التربوية بأنماط الاتصال لدى مدراء المدارس في مدينة تلمسان من وجهة نظر الأساتذة حسب خبرم التدريسية. وقد خرجت ال  دراسة بعدد من التوصيات أهمها: - تنظيم برامج لتدريب المدراء الجدد، تدريبا توجيهيا تسهم في تعريفهم بالعملية التربوية وأهدافها ومهامتها، وأهمية دورهم في تحقيق غايات العملية التربوية. - تطبيق سياسة الباب المفتوح، أي جعل قنوات الاتصال جميعها مفتوحة، وإتاحة التواصل بين مدراء المدارس والأساتذة وفي الاتجاهات جميعها، وبما يحّقق الاتصال التفاعلي بين أعضاء المدرسة كافة، وفي مناخ يتصف بالمرونة والانفتاح. - كذلك أوصت ال  دراسة بإجراء دراسات وأبحاث في نفس الموضوع لمعرفة العلاقة بين أساليب القيادة والرضا الوظيفي للعاملين وأثر ذلك على التحصيل ال  دراسي للتلاميذ.en_US
dc.publisheruniv oran 2en_US
dc.titleالعلاقة بين أساليب القيادة وأنماط الاتصال لدى مدراء المدارس الثانوية من وجهة نظر الأساتذةen_US
dc.typeThesisen_US
dc.number.totalPage187en_US
Collection(s) :ماجيستر علم النفس و الأرطفونيا

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
THESE FIN MEZIANE BOUCHRA.pdf1,35 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.