Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3333
Titre: منظومة التأويل في القرن التاسع عشر دراسة في استراتيجية التأويل بين كارل ماركس و لويس ألتوسير
Auteur(s): حفصة, طاهر
Mots-clés: - منظومـــــــة - تأويـــــــــل - براكسيس - بنيــــــــــــة - نظريــــــة - هرمينوطيقــــا - مادية تاريخية - بنيان تحتي وبنيان فوقي - ديالكتيــــــك
Date de publication: 2011
Editeur: Université Oran 2 Mohamed Ben Ahmed
Résumé: إن منظومة التأويل التي أقامها القرن التاسع عشر تطرح قضايــــا جديـــدة بالنسبة للفكر المعاصر ولعل ما قــام به كارل ماركس في تلك الفترة أصبحت منطلقا لفلسفات جديدة، نجد أهم محاولة في بدايــة القـرن العشرين للفيلسوف الفرنسي لويس ألتوسير الذي استطـــاع أن يكون القارئ الممتاز واستخدامـه لمناهج عديدة للتأكيد على علمية الماركسية وتبيان الجانب الفكري والعلمي لماركس وإحــداث القطيعــــة في أعمال ماركس. لكــن إذا كانت الفلسفــــة الفرنسية قـــد أخذت لنفسهــا جانبـــا ايديولوجيا فلأن الايديولوجيا التي أراد التوسير أن يدير ظهره لها هي قـــوة عنيدة صعبة المراس، ثم إذا كان ماركس قـــد وضعهم في مشكلة زيف الايديولوجيا واستحقاقها التاريخي - الاجتماعي، وفي هذا السياق نفسه بين التوسير بأنه لابد من الفصل بين الايديولوجيا والعلم مادام ذلك العلم المزعوم لم يظهر إلا بكتــاب رأس المال ومن هنا أصبحت وظيفة ألتوسر هي التميز بين ما هو علمي وما هـو ايديولوجي من منطلق أن الفلسفة لم تعـــد سوى إستراتيجية تتمثل مهمتها في النقـــد ورسم خــط التباين بين الطابع العلمي للعلوم من جهــــة والطابع الإيديولوجي من جهــــة أخرى. وفي سيـــــاق الماركسية والبنيوية بدأ بول ريكور تساؤلــــه الفلسفي في دائرة الاهتمــام التأويلي غير أنه وجد طريق إلى البنيوية ليطور مشروعه التأويلي وأكــد أنــه يوجــــد تعـــدد لقراءات النص عند فلاسفة الشك، ويزيــــد تأكيــــده بأن الواقع يؤثـــر في الايديولوجيـــا بخلاف التوسير الذي ميز بين الايديولوجيـــــا والعلم.
URI/URL: https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3333
Collection(s) :ماجيستر علم الاجتماع

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
حفصة طاهر.pdf5,66 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.