Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3225
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorحشلاف, أمحمد-
dc.date.accessioned2021-01-04T10:09:45Z-
dc.date.available2021-01-04T10:09:45Z-
dc.date.issued2012-
dc.identifier.urihttps://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3225-
dc.description.abstractحاولت في هذا العمل أن أحلل اشكالية التجريد في الفن الاسلامي وبدأت أولا بضبط شبكة المفاهيم متعرضا إلى المفهوم الجينالوجي والكرنولوجي للتجريد حيث تعرضت إلى تشكيل المفهوم الإجرائي للتجريد وإعتمدت على أهم أراء الفلاسفة والمفكرون والفنانون في التجريد لأصوغ هذه الأراء متتبعا أهمها وصولا إلى الفكر الإسلامي ثم إنتقلت إلى الكشف عن تاريخية المفهوم في الثراث العربي الإسلامي مقتفيا أثره في القرآن الكريم عند المتكلمين والفلاسفة الصوفية النقاد الفقهاء وغيرهم ثم إنتقلت إلى إستكشاف مظاهر التجريد في الفن الإسلامي معتمدا على الشعر؛ الفن الزخرفي؛ الخط العربي وأخيرا الفسيفساء وبعد ذلك إتجهت إلى تحليل العلل ألتي أدت إلى التجريد مبرزا أهم سبب و هو التوحيد وفي الأخير حاولت أن أبين جمالية الفن الإسلامي مركزا على الإبداع عند المسلمين لتسهل علي المقارنة بين الفنين الإسلامي والغربي الحديث في ضوء التجريد.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisheruniversité d'oran2 Mohamed ben ahmeden_US
dc.subjectالفن الإسلامي ، التجريد، الرمز ، التحوير، التوحيد ، الجمال المطلق ، الجلال الإلهي الشعر ،الأرابيسك ، الخط ، الفسيفساء .en_US
dc.titleإشكالية التجريد في الفن الإسلاميen_US
dc.typeThesisen_US
dc.number.totalPage197en_US
Collection(s) :ماجيستر علم الاجتماع

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
حشلافي أمحمد.pdf1,65 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.