Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3208
Titre: الجمالي والفني عند هيجل
Auteur(s): بوروينة, محمد
Mots-clés: الجمال– الفن– الجمال الطبيعي– الجمال الفني– الفكرة– الروح– الفن الرمزي– الفن الكلاسيكي– الفن الرومانسي- الحقيقة- المثالية- الوجود- المجرد- المثل الأعلى- الجدل-الفنون الجميلة.
Date de publication: 2012
Editeur: université d'oran2 Mohamed ben ahmed
Résumé: حاولنا في هذا البحث المتواضع التطرق لرؤية تطور الفكر الجمالي من خلال شرح وتشريح الجمال والفن كما قدمه هيجل الفيلسوف المثالي الذي استوعب وحلل كل الأفكار في تاريخ الفن، وأشكال إبداعات الفن، فاعتمدنا منهجا ثنائيا، يتميز بصبغة تاريخية من جهة، وبصبغة تحليلية من جهة أخرى، كما كانت إشكالية بحثنا هذا ما الذي يحدد الآخر الفن أم الجمال ؟ وما هو تصور هيجل للفن والجمال؟ كما ترتبت عدة تساؤلات جزئية لا تقل أهمية أثناء عملية تبيين التصور الهيجلي الخالص لعلاقة الفن والجمال، وهي كالتالي ماهي أبرز القراءات التاريخية للفن قبل هيجل؟ ثم ماهي أبرز المناهل التي أخذ منها هيجل في فكره الجمالي؟ وما هي أبرز خصائص فكرة هيجل الجمالية؟ كيف فهم هيجل مسائل الفن المعاصر لزمانه ؟ وما هي منابع فكره الجمالي؟وما هي إمكانات فلسفة الفن الهيجلي ؟ أي كيف وظفت التصورات الهيجلية في الفكر الجمالي بعد هيجل؟ وللإجابة على هذه التساؤلات تمّ تقسيم البحث إلى ثلاث فصول أساسية، أولا مرحلة تأسيس ما قبل هيجل وتطور مفهوم الجمال والفن من خلال قراءات تاريخية حتى فترة كانط، ثم انتقلنا إلى بلورة الفكرة في الفصل الأول من خلال التصور الهيجلي للجمال وتبيين الفرق بين الفن والجمال. وحاولنا في الفصل الثاني تبيين التصور الهيجلي الخالص للفن وهل هو تصور منفصل عن التصور الأفلاطوني والأرسطي؟ وكيف يعبر الفن عن المطلق؟ من خلال تبيين أنماط الفن عند هيجل وتصنيفه للفنون الجميلة، لنخلص للفصل الثالث إلى إمكانات فلسفة الفن الهيجلي من افتراضات وانتقادات. من خلال عدة قراءات.
URI/URL: https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3208
Collection(s) :ماجيستر علم الاجتماع

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
Magister Philo.pdf1,03 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.