Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/2812
Titre: "أثر برنامج مقترح لعلاج صعوبات تعلم القراءة و مهاراتها لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي في ضوء المقاربة بالكفاءات
Auteur(s): فيزازي, موفق
Date de publication: 2020
Editeur: Université d'Oran2 Mohamed ben Ahmed
Résumé: تهدفت الدراسة إلى معرفة " أثر برنامج تعليمي مقترح لعلاج صعوبات تعلم مهارات القراءة لدى عينة من تلاميذ السنة الثالثة إبتدائي، ذوي صعوبات في تعلم القراءة" قوامها ) 20 ( تلميذا) 12 ( و تلميذة) 8 ) فكانت إشكالية الدراسة على النحو التالي : "هل توجد فروق قبل تنفيذ البرنامج العلاجي لصعوبات تعلم مهارات القراءة و بعده ؟" ثم الفرضية العامة التي صيغت كمايلي: " توجد فروق قبل تنفيذ البرنامج العلاجي لصعوبات تعلم مهارات القراءة و بعده لصالح البعدي."قام الباحث بإختيار العينة بطريقة قصدية، ثم طبق بطارية من إختبارات الذكاء فوجد أن نسبة ذكائهم تراوحت بين المتوسط إلى ذكي جدا . إعتمد الباحث في موضوعه، المنهج الشبه تجريبي، بتطبيق القياس القبلي و القياس البعدي على المجموعة التجريبية. التي تعرضت إلى تدريبات على البرنامج التعليمي المقترح، في حصص المعالجة البيداغوجية ، و بإستعمال الأساليب الإحصائية التالية، إختبار ويلكوكسون، إختبار مان ويتنيه، و مربع الإيتا لحساب الأثر قام الباحث بالمعالجة الإحصائية فأفرزت النتائج التالية: " توجد فروق دالة إحصائيا قبل تنفيذ البرنامج العلاجي لصعوبات تعلم مهارات القراءة و بعده لصالح البعدي."قيمة إختبار) wilcoxon ( ) 3,95 ( في بعد فهم المنطوق، و هي دالة عند مستوى الدلالة ) 0,00 (، و في بعد الآداء) 3,92 (، وهي دالة عند مستوى الدلالة) 0,00 (، و في بعد فهم المكتوب) 3,96 (، وهي دالة عند مستوى الدلالة) 0,00 .) " لاتوجد فروق دالة إحصائيا قبل تنفيذ البرنامج العلاجي لصعوبات تعلم - مهارات القراءة، تعزى إلى متغير الجنس." " لاتوجد فروق دالة إحصائيا بعد تنفيذ البرنامج العلاجي لصعوبات تعلم - مهارات القراءة، لدى المعيدين و غير المعيدين." للبرنامج التعليمي المقترح أثر، في تنمية مهارات فهم المنطوق،و الآداء و الفهم القرائي لدى تلاميذ السنة الثالثة من ذوي صعوبات تعلم مهارات القراءة ؟ حيث قيمة الإيتا مربع 𝑛2 بلغت ) 0,070 ( و قيمة ) d ( ) 0,55 (و هي دالة.
URI/URL: https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/2812
Collection(s) :دكتوراه علوم التربية

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
أطروحة فزازي موفق.pdf11,3 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.