Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/2742
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorقدوس, خديجة-
dc.date.accessioned2020-01-06T09:28:54Z-
dc.date.available2020-01-06T09:28:54Z-
dc.date.issued2018-
dc.identifier.urihttps://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/2742-
dc.description.abstractإشكالية الاكتساب اللغوي من الإشكاليات الأساسية التي عالجتها الابستيمولوجيا التكوينية، بحيث اعتمد بياجيه في دراستها على المنهج السيكوتكويني الذي يبحث في جذور البنيات الأولية انطلاقا من مرحلة التنسيق بين الأفعال. فالسلوك الكلامي حسب هذا المنهج هو في حالة تكوّن دائم يعتمد على فاعلية الذات وبنياتها الفكرية في إطار علاقتها التفاعلية بالمحيط، لهذا يرفض القول بالبنى الجاهزة في عملية التكوّن اللغوي والمعرفي ككل. واللغة وظيفة رمزية لا يمكن اكتسابها إلا بعد حصول التفكير الرمزي وتكوّن العمليات الفكرية، لان البنيات المنطقية أعمق من البنيات اللغوية ، فهي تمتد جذورها في الفعل وفي الأوليات الحسية الحركية، لكن هذا لا يعني أن البنيات الفكرية في غنا عن البنيات اللغوية بل هذه الأخيرة ضرورة لاكتمال تكوّنها. نستطيع أن نحقق الدراسة العلمية المتكاملة في هذا الميدان بقدر تحقيق ذلك التفاعل والتعاون بين ميادين العلم ككل، فدراسة اللغة دراسة علمية يقتضي أن تدخل في علاقة مع العديد من العلوم مثل علم السيميولوجيا وعلم الاجتماع اللغوي وعلم النفس اللغوي و البيولوجيا وغيرها من العلوم التي تكون حلقة وصل بينها.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherUniversité d'Oran 2 MOHAMED BEN AHMEDen_US
dc.titleالبنيوية التكوينية وإشكالية الاكتساب اللغوي عند جان بياجيهen_US
dc.typeArticleen_US
dc.number.totalPage10en_US
Collection(s) :5.Faculté des Sciences Sociales

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
المقال.PDF435,67 kBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.