Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/2678
Titre: تمثلات مشروع الحياة والنوع – حالة طالبات تخصص علوم التربية بجامعة وهران 2
Auteur(s): دلال, سامية
Mots-clés: التمثلات – مشروع الحياة – النوع.
Date de publication: mar-2018
Editeur: Université d'Oran 2 MOHAMED BEN AHMED
Résumé: تهدف الد ا رسة الحالية إلى الكشف عن تمثلات مشروع الحياة لدى النوع الأنثوي فقط، المتخصصات في علوم التربية والمشرفات على إنهاء د ا رستهن الجامعية في مرحلة التدرج، في حدود عينة مقدارها 15 طالبة سنة ثالثة ضم ثلاث محاور لاستقاء أكبر قدر "Récit de vie ليسانس من جامعة وه ا رن 2. وقد تم اعتماد تقنية "سيرة الحياة من المعطيات. وقد تم تحليل النتائج تحليلا كيفيا لا كميا حيث أظهرت نتائج الد ا رسة أن تمثلات الطالبات للمشروع الد ا رسي تصب في التعمق في التخصص الحالي ومواصلة الد ا رسة، بينما تمثلاتهن للمشروع المهني تعبر عن استق ا رر للهوية بحيث تتماشى مع التخصص الد ا رسي الذي وسع معارفهم وزودهم بأساليب وتقنيات العمل أما عن مشروع الحياة في شقه الشخصي، فقد أبدت جميع الطالبات رغبتهن في تكوين أسر بعد إنهاء الد ا رسة إضافة لأن يكون شريك الحياة من نفس المستوى التعليمي والثقافي وحتى من نفس درجة طموحاتهن وليس أقل. كما أبدأن استعدادهن لدعم الشريك ماديا واقتصاديا. وعن توقعاتهن المستقبلية المرتبطة بمستوى الطموح لديهن، فقد بدا الارتباط واضحا مع المستوى التعليمي لديهن وأثر التخصص وم ا رعاة النوع والنظم والأع ا رف والتقاليد، على إسقاطهن لأنفسهن في المستقبل، كما كشفت الد ا رسة عن مستوى لتقدير الذات مرتفع عبر عنه أف ا رد العينة، وحملهم لاعتقادات إيجابية حول القد ا رت الذاتية. وعلى ضوء النتائج تخلص الباحثة إلى تقديم مجموعة من التوصيات.
URI/URL: https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/2678
ISSN: 1112- 8070
Collection(s) :5.Faculté des Sciences Sociales

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
مقال دلال سامية.pdf182,04 kBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.