Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/2570
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | بلعروسي, شريفة | - |
dc.date.accessioned | 2019-12-18T08:36:46Z | - |
dc.date.available | 2019-12-18T08:36:46Z | - |
dc.date.issued | 2018 | - |
dc.identifier.uri | https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/2570 | - |
dc.description.abstract | عرفت الجزائر تراجعا كبيرا في معدلات الخصوبة منذ بداية العشرية الثالثة من استقلالها بالموازاة مع ارتفاع كبير في معدلات التمرس خاصة عند البنات فما هي العلاقة بين هذين المتغيرين؟ يعتبر التعليم من المتغيرات الموجهة للسلوك الإنجابي للمرأة في العالم عامة و الجزائر بشكل خاص. و تحسن معدلات تمدرس البنات في الجزائر هو نتيجة للتطور الاجتماعي و الاقتصادي، بالإضافة إلى تناقص الفوارق بين الجنسين بفضل التخلص من عقدة البعض تجاه تعلم الفتاة بالمقارنة مع ذي قبل . مما لعب دورا هاما في خلق تفكير مختلف لدى المرأة تجاه الإنجاب. استطاعت هذه الأخيرة أن تحقق تفوقا مذهلا في مشوارها الدراسي مما دفع بها إلى إتمام دراساتها العليا ولو على حساب بعض الواجبات الاجتماعية كالزواج و غيره . للتعليم أثر مزدوج على الخصوبة، فالأثر المباشر يتمثل في أن المرأة المتعلمة تنجب عددا أقل من الأطفال حتى تحافظ على صحتها و صحة أبنائها لتضمن لهم تربية سليمة، أما الأثر غير المباشر فيتمثل في تأخر سن زواج المرأة أكثر فأكثر، و الاستعمال الواسع لموانع الحمل، و الإقبال الحر على النشاط المهني وفقا للمستوى التعليمي. كل هذه التغيرات قلبت موقف المتزوجات وكذا التفكير المستقبلي للعازبات إزاء الإنجاب. من هذا المنطلق يمكننا أن نعتبر التعليم محدد مهم لخصوبة المرأة وعامل فعال في توجيه باقي المحددات الأخرى. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | Université d'Oran 2 MOHAMED BEN AHMED | en_US |
dc.subject | المرأة، التعليم، الخصوبة. | en_US |
dc.title | تمدرس البنات و تراجع الخصوبة في الجزائر | en_US |
dc.type | Article | en_US |
dc.number.totalPage | 11 | en_US |
Collection(s) : | 5.Faculté des Sciences Sociales |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
ملخص المقال و المقال.pdf | 878,6 kB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.