Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1943
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorمعاذ, ميمون-
dc.date.accessioned2019-12-01T13:11:27Z-
dc.date.available2019-12-01T13:11:27Z-
dc.date.issued2019-
dc.identifier.urihttps://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1943-
dc.description.abstractعالجت هذه الدراسة مفهوم التسويق الأخضر كمدخل إستراتيجي يتيح لمنظمات الأعمال الحصول على ميزة تنافسية مستدامة. وقد تمّ إعتماد مقاربة جديدة من أجل دراسة العلاقة بين المتغيّّين من خلال تجسيد مرتكزات التسويق الأخضر في عناصر مزيجه التسويقي السبعة 7Ps والمتمثّلة في : )المنتجات الخضراء، التسعيّ الأخضر، الترويج الأخضر، التوزيع الأخضر، العمليات الخضراء، الأفراد ذو التوجّه الأخضر، الأداء الخضراء( ، وبيان مساهمة هذه العناصر في عملية تحقيق ميزة تنافسية مستدامة من خلال أبعادها المتمثّلة في : )الجودة ، رضا الزبون ، تقليل التكاليف ، التحسين المستمرّ ، الحصّة السوقية ، الربحية ، السمعة ، التحالفات الخضراء(. وهدفت الدراسة إلى الإحاطة بالمفاهيم النظريّة المتعلّقة بمتغيّيّ الدراسة : "التسويق الأخضر" و"الميزة التنافسية المستدامة" ، ثمّ محاولة معرفة دور المتغيّّ الأوّل ومدى مساهمته في خلق وتعزيز مؤشرات المتغيّّ الثاني لدى منظمات الأعمال. حيث وبعد إسقاط المفاهيم النظرية التي توصّلت اليها الدراسة على حالة منظمة "تويوتا Toyota " ا ولتي تعمل منذ فترة في إطار مدخل التسويق الأخضر ، جاءت أهمّ النتائج في أنّ منظمة "تويوتا" إستطاعت تحصيل ميزة تنافسية مستدامة من خلال هذا المدخل ، حيث عزّزت بواسطته جميع مؤشرات وأبعاد هذه الميزة. حيث إعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة، واستعان في عملية جمع البيانات على وثائق وتقارير منظمة "تويوتا" من جهة، وكذا على الدراسات والتقارير الصادرة عن الجهات الخارجية والمتمثّلة في المنظمات المختصّة والباحثين والنقاد.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherUniversité d’Oran 2 Mohamed Ben Ahmeden_US
dc.subject: التسويق الأخضر، الميزة التنافسية المستدامة، المسؤولية الإجتماعية، المسؤولية البيئية، المنتج الأخضر، الميزة التنافسية، الإستدامة.en_US
dc.title"TOYOTA دور التسويق الأخضر في التحقيق الميزة التنافسية المستدامة "دراسة حالة منظمة الأعمال تويوتاen_US
dc.typeThesisen_US
dc.number.totalPage452en_US
Collection(s) :Doctorat Sciences Commerciales

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
الأطروحة ميمون معاذ pdf.pdf17,08 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.