Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1758
Titre: الخصائص النفسية والمهارات القيادية لدى مديري الثانويات
Auteur(s): بوفارس, عبد الرحمن
Date de publication: 2009
Editeur: Université d'Oran 2 MOHAMED BEN AHMED
Résumé: لقد جاء هذا البحث تحت عنوان " الخصائص النفسية والمهارات القيادية لدى مديري الثانويات" من خلال دراسة الصعوبات والعوائق التي تعترهم أثناء ممارسهم لمهامهم وتشخيص الحاجيات التكوينية في مجال القيادة التربوية. وقد انطلق الباحث من إشكالية بحثه المتمحورة في عدة تساؤلات والتي درست من خلال صياغة واختبار فرضيات كإجابات مؤقتة لهذة الأسئلة. حيث استعمل عدة وسائل لجمع المعلومات منها: المقابلة، الاستبيان وتحليل المحتوى وبعد تحليل المعطيات والمعلومات التي تم جمعها ومناقشها توصل الباحث إلى النتائج التالية: 1- يتم اختيار المديرين على أساس الأقدمية في التعليم واجتياز المسابقة وهي معايير غير كافية وغير مناسبة لطبيعة المنصب القيادي. 2- يتمتع المديرون بالخصائص النفسية اللازمة لقيادة مؤسسات التعليم الثانوي بدرجة ضعيفة. 3- تدعم البرامج التكوينية الحالية المهارات الفنية ولا تستجيب لحاجات المديرين في مجال المهارات الإنسانية والتصورية. 4- يتحكم المديرون في المهارات الفنية بدرجة متوسطة، بينما يتحكمون في المهارات الإنسانية، والتصورية برجة ضعيفة. 5- هناك فرق بين استجابات أعضاء الجماعة التربوية (ذكور/ إناث) في تمتع المديرين الخصائص النفسية الكافية واللازمة لقيادة المدارس الثانوية. 6- هناك فرق بين استجابات المديرين والمديرات في قدرتهم على مواجهة الصعوبات والعوائق التي تعترضهم أثناء مزاولة مهامهم، وتحكمهم في المهارات القيادية. 7- هناك فرق بين استجابات المديرين وأعضاء الجماعة التربوية في الصعوبات التي تعترض المديرين، و تحكمهم في المهارات القيادية. 8- هناك علاقة بين تمتع المديرين بالخصائص النفسية اللازمة للقيادة التربوية وتحكمهم في المهارات القيادية. 9- هناك علاقة بين تحكم المديرين في المهارات القيادية والصعوبات التي تعترضهم أثناء مزاولة مهامهم. 10- هناك علاقة بين تمتع المديرين بالخصائص النفسية، ونسبة النجاح في شهادة الباكالوريا للمؤسسات التي يشرفون عليها. 11- لمتغير الجنس، المستوى التعليمي والأقدمية في منصب المدير تأثير على مواجهة المديرين للصعوبات التي تعترضهم. وليس لمتغيري السن والأقدمية في العمل التربوي تأثير على مواجهة المديرين للصعوبات التي تعترضهم أثناء مزاولة مهامهم. 12- لمتغير الجنس، السن، المستوى التعليمي تأثير على تحكم المديرين في المهارات القيادية، وليس لمتغير الأقدمية في العمل التربوي والأقدمية في منصب المدير تأثير على تحكم المديرين في المهارات القيادية. وختم الموضوع بالاقتراحات والتوصيات، التي يأمل الباحث أن تؤخذ بعين الاعتبار من طرف المسؤولين على قطاع الإدارة التربوية والمدرسية في الجزائر.
URI/URL: https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1758
Collection(s) :ماجيستر علوم التربية

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
Nouveau document.pdf2,32 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.