Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1740
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorشحان, فاطمة الزهراء-
dc.date.accessioned2019-11-20T10:23:16Z-
dc.date.available2019-11-20T10:23:16Z-
dc.date.issued2007-
dc.identifier.urihttps://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1740-
dc.description.abstractالدراسة الحالية الموسومة بـ: البعد العالجي للممارسات الرمزية التقليدية بمنطقة أدرار )دراسة إثنوسيكولوجية لطقس لعبيد( بهدف معرفة أبعاد الممارسة العالجية واآلثار النفسية المتربة عنها بحيث تمحورت حول إشكالية عامة مفادها: هل الممارسة الطقسية العالجية )لعبيد( تؤدي وظيفة عالجية فاعلة على مستوى المشكالت الصحية بالمجتمع التواتي؟ أدى بنا هذا إلى افتراضات عامة واساسية مضمونها : للممارسة الطقسية العالجية لعبيد تأثير فاعل كوظيفة عالجية. أما األساسية فتمثلت فيما يلي : 1 -للسيرورة االعتقادية في ممارسة طقس لعبيد كطريقة عالجية دور فاعل ومثمر. 2 -فاعلية لعبيد كطقس رمزي للتعبير عن الصراعات. 3 -فاعلية لعبيد كطقس رمزي للتخفيف عن الصراعات. ولتحقيق األهداف المتواخاة من البحث جمعنا بين جزئين أساسيين جزء نظري وآخر تطبيقي حيث استعرضنا في الجزء النظري ثالثة فصول: الفصل األول تحت عنوان مدخل للدراسة والذي تعرضنا فيه إلى أهم الكلمات المفتاحية لموضوع بحثنا وهي مصطلحات تضمنتها دراستنا بشكل أساسي: الطقس، األسطورة، الرمز، المعتقد، المقدس، الجماعة، الفلكلور. الفصل الثاني بعنوان الطقوس والذي تضمن أهداف ووظائف الطقوس وأهم التدخالت بين الطقس ومصطلحات البحث. الفصل الثالث: موسوم بـ: الطقوس العالجية التقليدية والذي تضمن أهم الطقوس العالجية الجماعية التقليدية والطقس موضوع الدراسة على وجه الخصوص وتفسيرات الطقوس العالجية. للجزء النظري استهدف التعرف على ا أما الجزء الميداني الذي يعتبر دع ًما وتوضيحا لطقس وأهم ً ما يتعلق به بحيث اشتمل على فصل اإلجراءات المنهجية الذي ضم بداية الدراسة االستطالعية والتي كانت على عينة قوامها 150 فردا )ذكور، إناث( من مختلف الربوع التواتية من خالل استمارة لرصد تصوراتهم عن الطقس موضوع البحث ثم الدراسة األساسية لنتدرج في نهايته إلى الحاالت المدروسة األربعة التي تم اختيارها. بعد هذا الفصل يأتي فصل تقديم الحاالت العيادية من خالل التقارير السيكولوجية لكل حالة عيادية باستخدام وسائل بحثية لنلجأ في آخر فصل وهو عرض النتائج وتحليلها إلى عرض النتائج المحصل عليها من الحاالت األربعة ومناقشتها بحيث تحققت الفرضية العامة الرامية إلى أن للممارسة الطقسية العالجية )لعبيد( تأثير فاعل كوظيفة عالجية وذلك انطالقا من مناقشات وتفسيرات للفرضيات األساسية المقترحة للبحث وتحققها على مستوى الحاالت األربعة على وجه العموم، لنختتم دراستنا في أخر المطاف بخاتمة ضمت تصور عام حول العالجات التقليدية بعيدا عن القيمية ألنها تبقى حقيقة واقعية كما يشير إلى ذلك ليفي ستراوس.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherUniversité d'Oran 2 Mohamed Ben Ahmeden_US
dc.titleالبعد العالجي للممارسات الرمزية التقليدية بمنطقة أدرارen_US
dc.typeThesisen_US
dc.number.totalPage137en_US
Collection(s) :دكتوراه علم النفس و الأرطفونيا

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
البعد العالجي للممارسات الرمزية التقليدية بمنطقة.pdf4,83 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.