Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1714
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | عبداللّه, آسيا | - |
dc.date.accessioned | 2019-11-19T11:21:06Z | - |
dc.date.available | 2019-11-19T11:21:06Z | - |
dc.date.issued | 2007 | - |
dc.identifier.uri | https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1714 | - |
dc.description.abstract | يهتم هذا البحث بموضوع النمو المعرفي عند الطفل المسعف، إضافة إلى العلاقة بين الذكاء وكل من الجنس والتحصيل الدراسي والصف الدراسي (المستوى التعليمي) واستخدمت عينتين في البحث إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية وهذا حتى يكون للبحث مصداقية علمية. واقتصرت العينتين على الأطفال المتمدرسين بالتعليم الإبتدائي والمتوسط. كما حاول البحث معرفة ما إذا كان هناك فروق بين الإناث والذكور، وبين العينتين في الأطوار التعليمية الثلاث (الطور الأول والثاني إبتدائي، والطور الثالث متوسط). أجريت الدراسة على عينة قوامها 68 تلميذا وتلميذة منها 34 تلميذا وتلميذة مسعفين وتم إختيارهم بطريقة مقصودة، في حين اختيرت عينة متكونة من 34 تلميذا وتلميذة عاديين أختيروا بطريقة عشوائية من ثلاث مدارس إبتدائية وإكماليتن. جمعت معطيات الدراسة باستخدام أدوات القياس أختبرت خصائصها السيكومترية من صدق وثبات خلال الدراسية الإستطلاعية وتتمثل فيما يلي: - إختبار النمو المعرفي. - إختبار النمو العقلي المعرفي. - إختبار الذكاء. - التحصيل الدراسي. كما اعتمد على الوسائل الإحصائية المناسبة لدراسة العلاقات والفروق بين الفئات فاعتمد على معامل الإرتباط لإختبار العلاقات الإرتباطية، واختبار (ت) لدلالة الفروق بين المتوسطات، والإنحراف المعياري من أجل دراسة العلاقات والفروق الذي يعطي مستوى SPSS بين الفئات. كما تم إستخدام البرنامج الإحصائي الدلالة المقابل لقيمة كل إختبار إحصائي، وهذه الأساليب ساعدت على تحليل النتائج بناء على الفرضيات. 6 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة البحث مسعفين وعاديين في النمو المعرفي. هناك فروق ذات دلالة إحصائية في الأداء على إختبارات البحث بين الأطوار التعليمية لدى عينة البحث مسعفين وعاديين (ذكور وإناث). توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى الأداء على الإختبارات لدى عينة البحث الكلية في الأطوار التعليمية الثلاث. هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المسعفين والعاديين في المعايير المستخدمة في تحديد النمو المعرفي حسب الأطوار التعليمية. هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين تلامذة الطور الإبتدائي والمتوسط مسعفين وعاديين(ذكور) في الأداء على الإختبارات المحددة للنمو المعرفي. هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين تلميذات الطور الأول إبتدائي مسعفات وعاديات في الأداء على الإختبارات المحددة للنمو المعرفي. هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين تلميذات الطور الثاني إبتدائي مسعفات وعاديات في الأداء على الإختبارات المحددة للنمو المعرفي. هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين تلميذات طور التعليم المتوسط مسعفات وعاديات في الأداء على الإختبارات المحددة للنمو المعرفي. هناك فروق دالة إحصائيا بين المسعفين والمسعفات في النمو المعرفي على مستوى الأطوار التعليمية الثلاث. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | Université d'Oran2 Mohamed ben Ahmed | en_US |
dc.title | النمو المعرفي عند الطفل المسعف وفقا لنظرية جان بياجي وعلاقته بعامل الذكاء | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
dc.number.totalPage | 394 | en_US |
Collection(s) : | دكتوراه علوم التربية |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
آسيا عبداللّه.pdf | 4,58 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.