Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1711
Titre: العلاقة النفسية التربوية بين المرشد و شيخه
Auteur(s): بشير, جلـــــطــــي
Date de publication: 2007
Editeur: Université d'Oran2 Mohamed ben Ahmed
Résumé: تقوم هذه الدراسة على البحث في النظرية النفسية والتربوية عند الصوفية وذلك عن طريق فهم العلاقة القائمة بين الميرد وشيخه في الطريقة العلاوية نموذجا ، وقد غطت الدراسات النظرية الأسس الفلسفية والعلمية لهذه النظريات مستعرضة أهم أقطاب التصوف في العالم الإسلامي وشهرتهم العلمية في معرفة النفس وآفاتها وطرق الوقاية والعلاج من أمراضها ، كما حصرت ما يقارب من مائتين (200 ) مصطلحا صوفيا أعطى للنظرية النفسية والتربوية سندا عظيما . واكتمل العمل على وقع الإحصائي بالتأكد من فرضيات البحث التي رأت أن للشيخ تأثير على مريده معرفيا ونفسيا وتربويا واجتماعيا. بنسبة تأثير على كل مجتمع الدراسة المتكون من سبع وستون ومائة (167 ) حالة توزعوا على ثلاثة فئات مبتدئون في الطرقة ومتوسطون وقدماء، فكانت الدلالة الإحصائية عند كل فئة تشير في عمومها إلى 001 الأمر الذي يدل على أن هناك فرق بين الفئات الثلاثة في التأثر بالشيخ ، الأمر الذي أكد فرضيات البحث وأجاب عن إشكالية التي انتهت بها الدراسة إلى أن هناك علاقة نفسية تربوية بين الشيخ ومريده ، وهذا ما يؤكد على وجود نظرية نفسية وتربوية عند المتصوفة ، يمكن اعتمادها في منظومتنا التربوية .
URI/URL: https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1711
Collection(s) :ماجيستر علم الاجتماع

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
doc1.doc2,92 MBMicrosoft WordVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.