Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1664
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorبهلول, عبدالقادر-
dc.date.accessioned2019-11-12T10:42:05Z-
dc.date.available2019-11-12T10:42:05Z-
dc.date.issued2018-
dc.identifier.urihttps://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1664-
dc.description.abstractالأطروحة : الأطروحة تدثل مغامرة فكرية حاولت من خلالذا ضبط العلاقة الوظيفية القائمة بين ثلاثة حدود )الفلسفة، التنمية، التربية( لا حدود بينها، عندما يتعلق الأمر بهندسة الدعالم الكبرى لأي مشروع تنموي، يترتب عن ىذه العلاقة عدة مشكلات جزئية تندرج تحت الإشكالية الأم التي تضع على المحك الأداء الفلسفي العربي الإسلامي في تعاطيو مع سؤال التربية من جهة وسؤال التنمية من جهة أخرى الدتتبع لدا جاد بو الفكر التنموي العربي الإسلامي، الذي لا زال يبحث عن تنميتو الدفقودة أو الغائبة يصطدم بعدة أطروحات تبرر ىذا الغياب من وجهة نظر فلسفية، أو اقتصادية أو اجتماعية، أو سياسية أو ثقافية.. تعددت الحقول الدعرفية في معالجة ىذه الإشكالية، وفي النهاية يبقى للخطاب الفلسفي الكلمة الفصل من حيث التشخيص أو البحث عن البدائل بحكم شموليتو. الأطروحة تعالج الفرضية القائلة :بأن فشل المشاريع التنموية في الوطن العربي مرجعيته غياب مشاريع تربوية ترافقها، إن ىذه الفرضية تخلع عن التنمية الصفة الدادية البحتة، وتعطي لذا بعدا ثقافيا، معرفيا اجتماعيا، سياسيا.. تلتقي جميع عناصره في الخطاب الفلسفي. مقاربة الخطاب الفلسفي الكلاسيكي بالخطاب الفلسفي الإصلاحي الحديث والدعاصر، تجعلنا نصل إلى نتيجة منطقية مفادىا أن نجاح الدشاريع التنموية مرىون بمشروع لرتمع يساىم في بلورتو خطاب فلسفي مسؤول، وعلوم إنسانية فاعلة تعمل كلها على معالجة الدشكلات التي حتحُولُ دون تحقيق العلاقة الدتناغمة بين الحدود السالفة الذكر.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherUniversité d'Oran 2 MOHAMED BEN AHMEDen_US
dc.subjectالخطاب الفلسفي التنوير التربية التخلفالتنميةen_US
dc.titleإشكالية التنمية في الخطاب الفلسفي العربي التربية والتنوير في المجتمعen_US
dc.typeThesisen_US
dc.number.totalPage268en_US
Collection(s) :دكتوراه علم الاجتماع



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.