Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1638
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorالعرابي, محمود-
dc.date.accessioned2019-11-12T08:12:05Z-
dc.date.available2019-11-12T08:12:05Z-
dc.date.issued2018-
dc.identifier.urihttps://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1638-
dc.description.abstractانطلقت الدراسة الحالية من التساؤلين الرئيسين التاليين: ما طبيعة اتجاهات معلمي اللغة العربية بالمدرسة الابتدائية نحو تكوينهم في ظل إصلاح المنظومة التربوية؟ وهل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهاتهم نحو تكوينهم في ظل إصلاح المنظومة التربوية تعزى لمتغيرات الدراسة )الجنس، الخبرة المهنية، المؤهل العلمي، مكان العمل(؟ وللإجابة عن هذين التساؤلين، فقد اتبع الباحث المنهج الوصفي، أما أداة القياس المستعملة فهي ثلاث استمارات، أعدها الباحث بعد مراجعة الأدبيات والدراسات السابقة. عينة الدراسة الأساسية كان عددها ) 455 ( معلما من معلمي اللغة العربية بالمدارس الابتدائية التابعة لولاية مستغانم، تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، كان من أهمها أن اتجاهات معلمي اللغة العربية بالمدرسة الابتدائية نحو تكوينهم في مجال التدريس والتقويم من منظور المقاربة بالكفاءات كانت إيجابية، ولكنها كانت سلبية نحو تكوينهم في مجال تكنولوجيا الإعلام والاتصال في عملية التدريس. كما توصلنا إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهاتهم تعزى لمتغيرات الدراسة.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherUniversité d'Oran 2 MOHAMED BEN AHMEDen_US
dc.subjectإصلاح المنظومة التربوية، التدريس والتقويم من منظور المقاربة بالكفاءات، تكنولوجيا الإعلام والاتصال ) T.I.C .en_US
dc.titleاتجاهات معلمي اللغة العربية بالمدرسة الابتدائية نحو تكوينهم في ظل إصلاح المنظومة التربوية الج ا زئرية على ضوء متغي ا رت:)الجنس الأقدمية المؤهل العلمي مكان العمل(en_US
dc.typeThesisen_US
dc.number.totalPage427en_US
Collection(s) :دكتوراه علوم التربية

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
أطروحة العرابي كاملة pdf.pdf15,23 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.