Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1535
Titre: علاقة قلق المستقبل بالدافعية للتعلم وانعكاسها على التوافق الدراسي إقتراح برنامج إرشادي للتخفيف من قلق تلاميذ مستوى ثانية ثانوي-
Auteur(s): دلال, سامية
Mots-clés: قلق المستقبل – دافعية التعلم- التوافق الدراسي.
Date de publication: 2019
Editeur: Université d'Oran 2 MOHAMED BEN AHMED
Résumé: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة المحتملة بين قلق المستقبل ودافعية التعلم وانعكاسها على التوافق الدراسي لدى المتعلم في ضوء متغيري الجنس والتخصص الدراسي.ولهذا الغرض تمّ التعامل مع عينة قوامها (1120) من تلاميذ السنة الثانية ثانوي تمّ اختيارهم بطريقة عشوائية من ثانويات ولاية تلمسان، طبق عليهم مقياسي قلق المستقبل والتوافق الدراسي من اعداد الباحثة حيث درست خصائصهما السيكومترية بإعتماد التحليل العاملي التوكيدي. كما طبق عليهم مقياس ثالث ألا وهو مقياس دافعية التعلم من إعداد د.ياسن آمنة وبعد جمع البيانات تمت معالجتها بإستخدام أسلوب تحليل المسار، والنتائج هي كما يلي:العلاقة بين أبعاد متغير قلق المستقبل ودافعية التعلم علاقة إيجابية؛ تؤثر أبعاد متغير قلق المستقبل على أبعاد متغير التوافق الدراسي لدى المتعلم؛ تؤثر دافعية التعلم على أبعاد متغير توافق المتعلم الدراسي إيجابا؛ لا يوجد إختلاف في تأثير المتغيرات المستقلة (أبعاد متغير قلق المستقبل ودافعية التعلم) على المتغيرات التابعة (أبعاد متغير التوافق الدراسي) بين الجنسين (إناث - ذكور)؛ يوجد إختلاف جزئي في تأثير المتغيرات المستقلة على المتغيرات التابعة بين التلاميذ العلميين وأولائك الأدبيين.في الأخير تم إقتراح مجموعة من التوصيات على رأسها برنامج إرشادي للتخفيف من حدة قلق المستقبل لدى المتعلمين.
URI/URL: https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1535
Collection(s) :دكتوراه علم النفس و الأرطفونيا

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
These-Doctorat-Dellal--converti.pdf5,41 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.