Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1279
Titre: الأسرة ودورها في بناء المشروع الدراسي والمهني لأبنائها دراسة ميدانية على عينة من الأمهات والآباء المتمدرس أبنائهم بالثانوية والجامعة
Auteur(s): منصوري, نفيسة
Mots-clés: الأسرة، الدور التربوي، المشروع، المشروع الدراسي، المشروع المهني، الأبناء.
Date de publication: 2019
Editeur: Université d'Oran 2 Mohamed Ben Ahmed
Résumé: تهدف هذه الدراسة إلى تقويم الدور التربوي للأسرة في بناء المشروع الدراسي و المهني لأبنائها. وتم التركيز في هذه الدراسة على 3 جوانب أساسية هي: الممارسات التربوية للأسرة، تصورات الأولياء للمشروع، الأطراف المشاركة في بناء مشروع الأبناء. ولتحقيق الهدف من الدراسة تم صياغة 3 فرضيات رئيسية تتضمن (7) فرضيات فرعية، حيث اعتمدت الباحثة على مقاربات نظرية و دراسات سابقة لتصميم استبيان يقيس دور الأسرة في بناء المشروع الدراسي والمهني للأبناء.واستهدفت الدراسة عينة من الأولياء بلغ عددهم (410) أمهات وآباء يدرس أبنائهم بالثانوية والجامعة. وانتهت الدراسة إلى النتائج الأساسية التالية: -سجلت المعطيات اتجاهات ايجابية للأسرة نحو المشروع الدراسي و المهني لأبنائها بحيث: - تؤثر الممارسات التربوية للأسرة و التصورات التي تكونها على دورها في بناء المشروع الدراسي والمهني. - تؤثر الأطراف المشاركة على دور الأسرة في بناء المشروع الدراسي والمهني لأبنائها. - توجد فروق دالة إحصائيا في الدرجة الكلية لاستبيان دور الأسرة في بناء المشروع الدراسي والمهني لأبنائها باختلاف المستوى التعليمي للأولياء، ولصالح التعليم الجامعي وباختلاف المستوى الاقتصادي للأسرة، ولصالح الوضعية الاقتصادية المرتفعة.
URI/URL: https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1279
Collection(s) :دكتوراه علم النفس و الأرطفونيا



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.