Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1260
Titre: | التمثلات الاجتماعية حول مهنة التدريس لدى معلمي الطور الابتدائي وتأثيرها على ممارساتهم المهنية |
Auteur(s): | مرزوقي, كريمة |
Mots-clés: | التمثلات الاجتماعية- الممارسات المهنية- مدرس الطور الابتدائي- نمط التكوين. |
Date de publication: | 2019 |
Editeur: | Université d'Oran 2 MOHAMED BEN AHMED |
Résumé: | هذه الدّراسة إلى البحث في العلاقة بين بنية التّمثل الاجتماعي لمهنة التدريس في الطور الابتدائي لدى مدرّسي الطور الابتدائي وممارساتهم المهنيّة. انطلقت الدراسة من تساؤل أساسي هو هل توجد علاقة بين التّمثل الاجتماعي لمهنة التّدريس لدى مدرسي الطور الابتدائي وممارساتهم المهنية؟ وللإجابة على هذا التساؤل قمنا بصياغة فرضية رئيسية تفرّعت عنها ستُّ فرضيات جزئية: الفرضية الرئيسيّة: توجد علاقة إرتباطية دالّة إحصائيا بين بنية التّمثل الاجتماعي لمهنة التدريس لدى مدرسي الطور الابتدائي وأبعاد الممارسات المهنية. - الفرضية الجزئية الأولى: توجد علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين بنية التمثل الاجتماعي لمهنة التّدريس لدى مدرسي الطور الابتدائي وبُعد الممارسات التّدريسية. - الفرضية الجزئية الثانية: توجد علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين بنية التّمثل الاجتماعي لمهنة التّدريس لدى مدرّسي الطور الابتدائي وبُعد الممارسات التّكوينية. - الفرضية الجزئية الثالثة: توجد علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين بنية التمثل الاجتماعي لمهنة التّدريس لدى مدرّسي الطور الابتدائي وبُعد أخلاقيات المهنة. - الفرضية الجزئية الرابعة: توجد علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين بنية التّمثل الاجتماعي لمهنة التّدريس لدى مدرّسي الطور الابتدائي وبُعد الممارسات التفاعلية. - الفرضية الجزئية الخامسة: يوجد اختلاف في التّمثل الاجتماعي لمهنة التّدريس لدى مدرّسي الطور الابتدائي باختلاف متغيّرات الجنس ونمط التكوين والأقدمية في المهنة. - الفرضية الجزئية السادسة: يوجد اختلاف في الممارسات المهنية لمدرسي الطور الابتدائي باختلاف متغيّرات الجنس ونمط التّكوين والأقدمية في المهنة. استخدمنا في هذه الدّراسة المنهج الوصفي التحليلي لدراسة العلاقة بين التمثّل الاجتماعي لمهنة التّدريس لدى مدرّسي الطور الابتدائي وممارساتهم المهنيّة، واعتمدنا في ذلك على عيّنة قوامها (225) من مدرّسي الطور الابتدائي بمدارس مدينة بشّار. كما استخدمنا استبيانين لجمع البيانات، أحدهما خاص بالتّمثلات الاجتماعية وآخر خاص بالممارسات المهنيّة. وبعد إجراء الدراسة الميدانية وجمع البيانات توصّلنا إلى النّتائج التّالية: توجد علاقة دالّة إحصائيا بين التّمثل الاجتماعي لمهنة التّدريس والممارسات التّدريسية وممارسات أخلاقيات المهنة والممارسات التفاعليّة لمدرّسي الطور الابتدائي. لا توجد علاقة دالّة إحصائيا بين التّمثل الاجتماعي لمهنة التّدريس والممارسات التكوينية لمدرّسي الطور الابتدائي. لا توجد فروق دالة إحصائيا في التّمثل الاجتماعي لمهنة التّدريس لدى مدرّسي الطور الابتدائي تعزى لمتغيّرات الجنس ونمط التكوين والأقدمية في المهنة. لا توجد فروق دالة إحصائيا في الممارسات المهنية لمدرّسي الطور الابتدائي تعزى لمتغيّرات الجنس ونمط التكوين الأقدمية في المهنة. |
URI/URL: | https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1260 |
Collection(s) : | دكتوراه علوم التربية |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
رسالة دكتوراه كاملة.pdf | 15,14 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.