Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1255
Titre: تنمية الذكاء الوجداني وأثره على جودة الحياة النفسية لدى المراهقين الأيتام المقيمين بمؤسسات الرعاية الاجتماعية في الجمهورية اليمنية
Auteur(s): صادق عبده, حسن علي
Mots-clés: ، الذكاء الوجداني، جودة الحياة النفسية، المراهقين، الأيتام، مؤسسات الرعاية الاجتماعية
Date de publication: 2016
Editeur: Université d'Oran 2 Mohamed Ben Ahmed
Résumé: عنوان البحث:تنمية الذكاء الوجداني وأثره على جودة الحياة النفسـية لـدى المراهقـين الأيتـام المقيمـين في مؤسسات (دور) الرعاية الاجتماعية . إشكالية البحث:تمثلت إشكالية البحث في الإجابة عن التساؤلات التالية: - هل يتمتع البرنامجبفعالية في تنمية مهارات الذكاء الوجداني لدى المراهقين الأيتام المقيمينفي مؤسسات (دور) الرعاية الاجتماعية ؟ - ما أثر البرنامج في تنمية الذكاء الوجداني لدى المراهقين الأيتام المقيمين في مؤسسات (دور) الرعاية الاجتماعية؟ - ما أثر تنمية الذكاء الوجداني على جودة الحياة النفسية لدى المراهقين الأيتام المقيمين في مؤسسات (دور) الرعاية الاجتماعية ؟ أهداف البحث: يهدف البحث إلى تصميمبرنامج لتنمية مهارات الذكاء الوجداني، والتأكد من فعاليته في تنميتها لدى المراهقين الأيتام المقيمين في دور ومؤسسات الرعاية الاجتماعية، وأثره على جودة حياتهم النفسية، والتحقق من استمرار أثره في القياسالتتبعي بعد ثلاثة أشهر ونصف من انتهاء العمل التجريبي. عينة البحث: تكونتعينة البحث من (136) مراهقاً يتيماً، تم اختيارهم بطريقة عشوائية منتظمةمن الفئة العمرية (12-15) سنة من الذكور، اختير منهم (36) مراهقاً يتيماً ممن احتلوا الإرباعي الأدنى (27%)على مقياس الذكاء الوجداني، وتم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتينمتكافئتين تجريبية وضابطة كل مجموعة ضمت (18) مراهقاً يتيماً. منهج البحث: استخدم الباحث المنهج التجريبي واختيار التصميم التجريبي مجموعتين تجريبية وضابطة بثلاثة قياسات للتجريبية وقياسين للضابطة. أدوات البحث: لأغراض تحقيق أهداف البحث تم استخدام مقياس الذكاء الوجداني إعداد الدردير(2002)، ومقياس جودة الحياة النفسيةوفقاًللعوامل الستة لرايف (1989) إعداد الباحث، وبرنامج تنميةالذكاء الوجدانيإعداد الباحث، تم تصميمه وفقاً للنموذج المختلط لجولمان (1999)، ويتضمن خمس مهارات هي: (الوعي بالذات، إدارة الانفعالات، الدافعية، التعاطف، المهارات الاجتماعية)، تم تنميتها باستخدام الاستراتيجيات الأتية: (المحاضرة، الحوار والمناقشة، النمذجة، لعب الدور، التغذية الراجعة، الحديث الذاتي، التخيل الإيجابي، الاسترخاء، التعزيز الإيجابي، الواجبات المنزلية، مراقبة الذات، العصف الذهني، أسلوب حل المشكلات، العمل في مجموعات)، وتكون البرنامج من (30) جلسة مدة كل جلسة (140) دقيقة، منها (15) دقيقة استراحة،واستمر تنفيذه (6) أسابيع ابتداءً من الأربعاء08/05 وحتى الخميس 13/06/ 2013م. أساليب تحليل البيانات: معاملات ارتباط بيرسون(person) وسبيرمان وبراون وجوتمان، وألفا كرونباخ، واختبار(t-test)، والنسبة الحرجة، واختبار مان ويتني (Mann-Whitney -U) اللاباراميتري، ومعامل مربع إيتا (2η) لحساب حجم تأثير البرنامج على المتغيرات التابعة، وتحليل التباين المشترك (ANCOVA) للتحقق من النتائج، والتعرف على التفاعل بين متغيرات البحث في القياسات القبلية والبعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة مجتمعة. نتائج البحث: أظهر البحثالنتائج الآتية: 1- أثبت البرنامج تأثيره في تنمية مهارات الذكاء الوجداني لدى المجموعة التجريبية وذلك بارتفاع متوسط درجاتهم على مقياس الذكاء الوجداني مقارنة بالمجموعة الضابطةفي القياس البعدي. 2- تأثير تنمية مهارات الذكاء الوجداني على جودة الحياة النفسية لدى المجموعة التجريبية وذلك بارتفاع متوسط على مقياس جودة الحياة النفسية مقارنة بالمجموعة الضابطة في القياس البعدي. 3- أثبت البرنامج تأثيره في تنمية مهارات الذكاء الوجداني لدى المجموعة التجريبية وذلك بارتفاع متوسط درجاتهم على مقياس الذكاء الوجدانيفي القياس البعديمقارنة بالقياس القبلي. 4- تأثير تنمية مهارات الذكاء الوجداني على جودة الحياة النفسية لدى المجموعة التجريبية وذلك بارتفاع متوسط درجاتهم على مقياس جودة الحياة النفسية في القياس البعديمقارنة بالقياس القبلي. 5- أثبت البرنامجفعاليته بالاحتفاظ بالتحسن وثبات نتائجه بعد ثلاثة أشهر ونصف من انتهاء تطبيقه في تنمية مهارات الذكاء الوجداني وجودة الحياة النفسية.
URI/URL: https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1255
Collection(s) :دكتوراه علوم التربية

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
تنمية الذكاء الوجداني وأثره على جودة الحياة النفسية.pdf11,21 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.