Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1243
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorبلخير, خديجة-
dc.date.accessioned2019-07-16T12:50:07Z-
dc.date.available2019-07-16T12:50:07Z-
dc.date.issued2016-
dc.identifier.urihttps://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1243-
dc.description.abstractحاولت الباحثة من خالل ىذه الدراسة حل إشكالية حقيقة النبوة و مقاميا عند الصوفية وما مدى عالقتيا بالوالية ، ألن النبوة في الفكر الصوفي تتمركز حول ثنائية الظاىر والباطن أي أن النبوة نبوتان : نبوة ظاىرة ونبوة باطنة ، األولى ىي نبوة التشريع وقد ّن محمد انقطعت مع خاتم النبيي  ، والثانية ىي النبوة السارية في قموب األولياء والتي ال العارف مرتبتو فوق ّ تشريع فييا ، وىو موضوع الد ارسة ، فالوالية ىي النبوة الكبرى والولي ّ مرتبة الرسول فالنبي  لو مرتبة الوالية والمعرفة والرسالة ، ومرتبة الوالية والمعرفة دائمة ّ الوجود ، أما مرتبة الرسالة فيي منقطعة ، وكون النبي  ا وعارفا أعمى وأشرف من ولي كونو رسوال . فالنبوة في الفكر الصوفي ليست سوى مرتبة وجودية يمكن أن تتحقق في اإلنسان كمقام فقط ، متخذة في ذلك معنيين ىما : ىو الوارث لمقام ّ الوالية والو ارثة ، فالولي النبوة . ولموالية مراتب متعددة أعالىا مرتبة القطبية ، ولكونيا باطن النبوة فإننا نجد الصوفية يقولون بمسألة الختمية أي بوجود خاتم لألولياء وفي مقدمتيم ابن عربي ، وقد ربطوا أيضا مسألة النبوة بفكرة اإلنسان الكامل الجامع لحقائق الحق والكون معا ، وقد توصمت الباحثة من خالل ىذه الدراسة أن مسألة النبوة قد طرحت بشكل كبير في التصوف الفمسفي أكثر منو ، وأن النبوة في مفيوميا الباطني ليست سوى مرتبة الوالية ّفي التصوف السني .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherUniversité d'Oran 2 Mohamed Ben Ahmeden_US
dc.subjectالنبوة ، الوالية ، الوراثة ، اإلنسانen_US
dc.titleمفهوم النبوة في الخطاب الصوفيen_US
dc.typeThesisen_US
dc.number.totalPage264en_US
Collection(s) :دكتوراه علم الاجتماع

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
دكتوراه مفهوم النبوة في الخطاب الصوفي.pdf5,81 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.