Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1222
Titre: اﻷﻧـﻤﺎط اﻟﻘﻴﺎدﻳﺔ ﻟﺪى اﻟـﻤﺸﺮﻓﻴﻦ اﻟﺘﺮﺑﻮﻳﻴﻦ (اﻟـﻤﻔﺘﺸﻴﻦ) وﻋﻼﻗﺘﻬﺎ ﺑﺎﻟﻌﺼﺎﺑﻴﺔ ﻟﺪى اﻟـﻤﻌﻠﻤﻴﻦ ﻣﻦ وﺟﻬﺔ ﻧﻈﺮ ﻣﻌﻠﻤﻲ اﻟـﻤﺮﺣﻠﺔ اﻻﺑﺘﺪاﺋﻴﺔ ــــ دراﺳﺔ ﻣﻴﺪاﻧﻴﺔ ﺑـﻤﺪﻳﺮﻳﺔ اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﻟﻮﻻﻳﺔ ﻏﻠﻴﺰان ـــ
Auteur(s): ﻣﺴﻜﻴﻦ, ﻋﺒﺪ اﷲ
Mots-clés: الأنماط القیادیة ــ المشرفین التربویین ــ العصابیة ــ معلمي المرحلة الابتدائیة.
Date de publication: 2016
Editeur: Université d'Oran 2 Mohamed Ben Ahmed
Résumé: ھدفت ھذه الدراسة إلى التعرف على الأنماط القیادیة لدى المشرفین التربویین وعلاقتھا بالعصابیة لدى المعلمین من وجھة نظر معلمي المرحلة الابتدائیة بمدیریة التربیة لولایة غلیزان خلال الموسم الدراسي 2013/2014 ،وتمّ اختیار عینة عشوائیة طبقیة تتكون من (407 (معلما ومعلمة. وسعیا لتحقیق أھداف الدراسة عمد الباحث إلى استخدام أداتین؛ الأولى لقیاس الأنماط القیادیة، أمّا الثانیة لقیاس مستوى العصابیة، وتمّ التحقق من دلالات صدقھا وثباتھا. بعد إجراء عملیة التحلیل الإحصائي، توصلت الدراسة إلى النتائج التالیة: ــ وردت الأنماط القیادیة السائدة لدى المشرفین التربویین من وجھة نظر المعلمین على النحو الآتي: جاء في المرتبة الأولى النمط القیادي التسلطي، یلیھ النمط القیادي الدیمقراطي، ثم النمط القیادي الحر، توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات العصابیة لدى المعلمین تعزى لمتغیر الجنس لصالح الإناث، توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات العصابیة لدى المعلمین تعزى لمتغیر الخبرة المھنیة لصالح المعلمین ذوي الخبرة المھنیة أقل من 05 سنوات، توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات العصابیة لدى المعلمین تعزى لمتغیر المؤھل العلمي (دون البكالوریا، خریجي المعھد) لصالح المعلمین خریجي المعاھد، توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات العصابیة لدى المعلمین تعزى لمتغیر المؤھل العلمي (دون البكالوریا، لیسانس) لصالح اللیسانس، توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات العصابیة لدى المعلمین تعزى لمتغیر المؤھل العلمي (خریجي المعھد، لیسانس) لصالح اللیسانس، توجد علاقة ارتباط دالة إحصائیا بین النمط القیادي التسلطي ومستوى العصابیة لدى المعلمین.
URI/URL: https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1222
Collection(s) :دكتوراه علم النفس و الأرطفونيا



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.