Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1202
Titre: الخصائص السيكومترية للصورة المعربة لمقياس الذكاء العاطفي لسكوت لدى طلبة المرحلة الثانوية
Auteur(s): السعيد, نصرات
Mots-clés: الخصائص السیكومتریة، الصدق، الثبات، التحلیل العاملي الاستكشافي، الذكاء العاطفي.
Date de publication: 2016
Editeur: Université d'Oran 2 Mohamed Ben Ahmed
Résumé: ھدفت الدراسة الحالیة إلى دراسة الخصائص السیكومتریة للصورة المعربة لمقیاس التقریر الذاتي للذكاء العاطفي ذي 33 بندا، الذي طوره سكوت وزملاؤه (1998; al et, Schutte (عند طلبة المرحلة الثانویة، وقد ھدفت ھذه الدراسة إلى إعداد صورة عربیة لتلك الصورة والتحقق من كفاءتھا السیكومتریة لدى طلبة الثانویة ومن أجل ذلك استخدمت طرق متعددة في دراسة الصدق والثبات لھذه الصورة، كما طبقت على عینات عدة من طلبة الثانویة وقوامھا (618 (طالبة وطالب، أظھرت نتائج الدراسة معاملات ثبات واستقرار واتساق (ألفا كرونباخ) وصدق تمییزي مناسبة للصورة العربیة المقترحة. كما وفرت دلالات لصدقھا المحكي التقاربي والتباعدي باستخدام عدد من المقاییس المحكیة، وبفحص البنیة العاملیة للمقیاس وتم إخضاع البیانات للتحلیل العاملي الاستكشافي، وأسفرت النتائج عن وجود أربعة (04 (عوامل یتضمنھا مقیاس سكوت وزملاؤه (1998 ،(وقد تم تسمیة ھذه العوامل: إدراك الانفعالات، فھم الانفعالات، تیسیر الانفعالات، إدارة الانفعالات وھي تقریبا ما توصلت إلیھ دراسة بیتردسوفیرنھام (2000 ،(والنتائج المتحصل علیھا دعمت البنیة العاملیة لأربعة أبعاد لھذا المقیاس (SEIS .( وتشیر نتائج ھذه الدراسة إلى ملائمة الصورة المعربة المختصرة للاستخدام، وتتلخص المقترحات التي طرحھا الباحث في إجراء المزید من الدراسات السیكومتریة لھا، وإلى إمكانیة استخدامھا في البحوث المسحیة ودراسة الفروق في القیاس باختبارات الذكاء العاطفي كسمة، واختبارات الذكاء العاطفي كقدرة.
URI/URL: https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1202
Collection(s) :ماجيستر علم النفس و الأرطفونيا



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.