Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1198
Titre: التناول النسقي للارجاعية لدى إخوة الطفل التوحدي
Auteur(s): لعوالي, فاطيمة
Mots-clés: التناول النسقي )المقاربة النسقية(، االرجاعية، العالقة األخوية )اإلخوة(، التوحد .
Date de publication: 2015
Editeur: Université d'Oran 2 Mohamed Ben Ahmed
Résumé: انطلقت الدراسة من الفكرة التي مفادها أنه بإمكان إخوة الطفل التوحدي إظهار إرجاعيتهم عبر قراءة نسقية، وقد حاولت الكشف عن قدرات هؤالء اإلخوة، ومدى تفاعالتهم من خالل تكيفهم مع الوضع المعاش، وكذا مواجهة الحدث الضاغط في ظل وجود أخ حامل الضطراب التوحد. وذلك انطالقا من الفرضيات التالية: 1 -يستطيع اإلخوة تحقيق الصحة النفسية في ظل وجود طفل توحدي داخل األسرة 2 -يمكن إلخوة التوحدي التكيف بإيجابية مع األخ المضطرب ومواجهة الحدث الضاغط 3 -يوجد اختالف في عملية اإلرجاعية لدى إخوة الطفل التوحدي حسب الترتيب في العمر - اإلخوة األكبر سنا واإلخوة األصغر سنا من التوحدي - 4 -يوجد اختالف في عملية اإلرجاعية لدى إخوة الطفل التوحدي حسب الجنس – اإلخوة الذكور واإلناث - 5 -يلعب اإلخوة دورا في مساعدة األخ التوحدي والتخفيف من معاناة الوالدين وآالمهم ولإلجابة على الفرضيات المطروحة أجرينا الدراسة االستطالعية، وقد تكونت عينة البحث من )33 )فردا من إخوة وأخوات الطفل التوحدي، وقد تمت بجمعية أولياء وأحباب الطفل التوحدي بوالية الشلف، أما في الدراسة األساسية فقد تكونت عينة البحث من )15 )شخصا من اإلخوة واألخوات الذين تم اختيارهم بطريقة مقصودة، يتراوح سنهم ما بين )30 -25 ) سنة بنفس الجمعية، وقد استندنا في دراستنا الميدانية على المنهج العيادي المطبق في الدراسة األساسية، والمنهج الوصفي الذي استعنا به في الدراسة االستطالعية، باإلضافة إلى أدوات الدراسة والمتمثلة في: المالحظة بالمشاركة، المقابلة العيادية واستبيان االرجاعية لدى إخوة الطفل التوحدي الذي صممته الطالبة وكان ذلك في الدراسة االستطالعية، وتمت معالجة البيانات باستخدام الحزمة اإلحصائية للعلوم االجتماعية من خالل استخدام ألفا 6 كرومباخ، معامل بيرسون، معامل سبيرمان براون، أما في الدراسة األساسية فقد تم االعتماد على الهوية السردية - سرد الحياة - من خالل جمع مجموعة من الخطابات إلخوة الطفل التوحدي يعرضون فيه شروحاتهم ومعاشهم مع األخ التوحدي وتم تحليل الخطابات استنادا على نظرية بول ريكور)Ricoeur.P ،)باإلضافة إلى الفلسفة الظواهراتية والمقابالت من النوع التحدثية . وأسفرت الدراسة على النتائج التالية: 1 -يستطيع اإلخوة تحقيق الصحة النفسية في ظل وجود طفل توحدي داخل األسرة 2 -يمكن إلخوة التوحدي التكيف بإيجابية مع األخ المضطرب ومواجهة الحدث الضاغط 3 -يوجد اختالف في عملية اإلرجاعية لدى إخوة الطفل التوحدي حسب الترتيب في العمر - اإلخوة األكبر سنا واإلخوة األصغر سنا- من التوحدي 4 -يوجد اختالف في عملية اإلرجاعية لدى إخوة الطفل التوحدي حسب الجنس- اإلخوة الذكور واإلناث - 5 -يلعب اإلخوة دورا في مساعدة األخ التوحدي والتخفيف من معاناة الوالدين وآالمهم.
URI/URL: https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1198
Collection(s) :ماجيستر علم النفس و الأرطفونيا

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
التناول النسقي للارجاعية لدى إخوة الطفل التوحدي.pdf4,23 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.